اطباق شهيه بالجمبري

الجمبري يفضّل الكثير من الناس تناول الجمبري أو الروبيان على غيره من أصناف المأكولات البحريّة، لما يمتاز به من طعم شهيّ، وفائدة صحية كبيرة، يشار إلى أنّ أطباق الطعام المحتوية على الجمبري كعنصر أساسيّ فيها كثيرة ومتنوّعة، منها طاجن الجمبري اللذيذ، والذي سنتناول طريق تحضيره في هذه المقالة.

طاجن الجمبري المكوّنات كيلو من الجمبري ذي الحجم الكبير. حبة كبيرة من الفلفل الحلو الأخضر، المقطّع إلى مكعبات. حبة كبيرة من الفلفل الحلو الأحمر، المقطّع إلى مكعبات. حبتان كبيرتان ومفرومتان من البندورة. عودان مفرومان من البصل الأخضر. مكونات الصلصة: ملعقتان كبيرتان من الزبدة. ربع كأس من زيت الزيتون. ربع كأس من خلّ بالسميك. كأسان من الماء. أربعة فصوص من الثوم المدقوق. ملعقة كبيرة من بهار الكاري. ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من الشطّة الحارّة.

مكوّنات الطبقة العليا: كأس من الكزبرة الخضراء المفرومة. شرائح حبتان كبيرتان من الليمون. طريقة التحضير سخّني الفرن على درجة حرارة متوسطة أي مئة وثمانين درجة مئوية.

 

 

صورة ذات صلة

لتجهيز الجمبري: قشّري الجمبري مع احتفاظك بذيله، وتخلّصي من الخيط الأسود الموجود في ظهره. اغسلي الجمبري ثم ضعيه في طبق فرن ذي حجم متوسط. أضيفي الفلفل الحلو بلونيه: الأخضر، الأحمر، وكذلك البندورة، والبصل الأخضر، ثم قلّبي المكونات مع بعضها البعض. لتجهيز الصلصة: ضعي كلاً من المكونات التالية في وعاء صغير: الزبدة، والثوم، وزيت الزيتون، والخل، والفلفل الأسود، والبهارات، والملح، والشطة، ثم أشعلي تحته ناراً هادئة حتى يسخن الخليط جيداً، ولكن لا تتركيه يصل لدرجة الغليان.

وزّعي خليط الصلصة على الجمبري، ثم اخلطي المكوّنات مع بعضها البعض بشكل جيّد. وزّعي الكزبرة الخضراء وقطع الليمون على الجمبري. غلّفي طبق الفرن بورق القصدير، ثم أدخليه في الفرن الذي سخّنتيه مسبقاً لمدّة نصف ساعة، بعدها انزعي ورق القصدير، ثم أعيدي الطبق مرة أخرى إلى الفرن لدقائق معدودة حتى يحمرّ الجمبري، وبذلك يكون طبق طاجن الجمبري جاهزاً للتقديم، يمكنك تقديمه إلى جانب طبق من الأرزّ الأبيض.

اقتراحات التحضير والتقديم يمكنك تجهيز الجمبري والصلصة قبل ساعات من موعد تقديم الطبق، من خلال وضعه في الثلاجة، وإدخاله في الفرن قبل نصف ساعة أو ساعة إلا ربع من موعد تقديمه على مائدة الطعام. يمكنك استبدال الجمبري وتطبيق الصلصة الواردة أعلاه على قطع من سمك السلمون أو أيّ صنف من أصناف السمك المفضّلة لديك حسب الرغبة.

طاجن الجمبري والسبيط المكوّنات كيلو من الجمبري المقشّر. نصف كيلو من السبيط المقطّع إلى شرائح. زيت زيتون. بصل مفروم ناعماً. ثوم مفروم ناعماً. فلفل أحمر حار. فلفل أخضر رومي. كزبرة خضراء. طماطم مقطّعة إلى قطع صغيرة. صلصة البندورة. ملح، فلفل أسود.

طريقة التحضير نشوّح الجمبري والسبيط في قِدر تيفال مع ملعقتين من زيت الزيتون ورأس من الثوم المفروم، ورشّة فلفل أسود وأخرى ملح. نضع ملعقتين من زيت الزيتون، وملعقتين ثوم مفروم، وحبتين طماطم مقطعة، وبصلة مفرومة، ورأسين فلفل رومي مقطّعة إلى مكعبات، وملعقتين من صلصة البندورة، في قِدر آخر ونقلب المكوّنات على النار حتّى تبدأ بالنضوج، ثمّ نضيف حزمتين من الكزبرة الخضراء المفرومة. نضع نصف كميّة الخضار، في الطاجن ثمّ الجمبري والسبيط، وفوقها طبقة أخرى من الخضار.

ندخلها الفرن لمدة ربع ساعة إلى أن تتشرب. المعكرونة بالجمبري والبشاميل المكوّنات نصف كيلو جمبري. علبة من السباغتي المسلوقة. ملعقة كبيرة زيت سمسم. ملعقة صغيرة صويا صوص. كأس زيتون أسود. ملح وفلفل -حسب الرغبة-. كوب صوص البشاميل.

 

صورة ذات صلة

 

طريقة التحضير نضع الجمبري مع زيت السمسم والصويا صوص في مقلاة وتترك المكوّنات على النار حتىّ تنضج. نحضّر صوص البشاميل ونحتاج لذلك: ربع قالب من الزبدة. أربع ملاعق دقيق. نصف لتر حليب كامل الدسم. مكعب ماجي. ملح وفلفل أسود. بهارات مشكلة -حسب الرغبة-.

طريقة تحضير البشاميل: نضع الزبد، مع الدقيق، والحليب في قِدر على نار هادئة ونحرّك بسرعة حتّى لا تتكوّن تكتّلات. نضيف الملح والفلفل الأسود والماجي والبهارات مع الاستمرار بالتحريك. نستمر بالتحريك على نار هادئة حتى يتكون صوص كثيف. نضيف البشاميل على المعكرونة ونخلطه جيداً. نسكب المزيج في طبق التقديم ونزيّنه بالجمبري والزيتون الأسود. الجمبري بالثوم و الليمون المكوّنات كيلو جمبري. فنجان زيت نباتي. ملعقة صغيرة بابريكا.

عصير ليمون. ملح وفلفل أسود -حسب الرغبة-. ملعقة صغيرة فلفل أحمر ناشف. ملعقتين كبيرتين بقدونس مفروم ناعماً. رأس ثوم مفروم ناعماً. طريقة التحضير نسخن الزيت، ثمّ نضع الفلفل الأحمر والثوم ونتركه حتّى يشقرّ لونه. نضيف الجمبري ونقلب. نضيف البابريكا ونتركها تندمج مع الجمبري

. نضيف الملح والفلفل مع التحريك، ثمّ نضيف عصير الليمون وتترك حتّى تغلي. بعد أن تنضج نضيف البقدونس ونمزجه جيداً. يقدّم مع أي نوع من أنوع الخبز.

إتصل الآن                     واتساب